الإشعارات

لا يوجد إشعارات جديدة

الإعدادات

حجم الخط

A-

A+

إعادة ضبط

تغيير اللون

إعادة ضبط

إعدادات عمى الألوان
القراءة الليلية

اخر تعديل للموقع في 13 أكتوبر 2021

إجمالي الزوار 62

الذهاب إلى البيانات المفتوحة

خيارات المستند

تحميل المقال

هل وجدت هذه الصفحة مفيدة؟

23 يونيو 2019

وحدة المعلومات المالية لدولة الإمارات العربية المتحدة يطلق برنامج goAML بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 23 يونيو 2019: أعلنت وحدة المعلومات المالية في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عن إطلاق برنامج الإبلاغ الجديد (goAML)، الذي طوّره مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، لتسهيل تلقي البيانات عن المعاملات المشبوهة وفحصها ودراستها، حيث تستخدم وحدة المعلومات المالية برنامج goAML لجمع وتحليل المعلومات المقدمة من الجهات المعنية، والتي سيتم بعد ذلك تحليلها وتعميمها إلى السلطات المختصة في دولة الإمارات إذا لزم الأمر.
وقال معالي مبارك راشد المنصوري، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة: "يأتي توفير الدعم للمؤسسات المالية في دولة الإمارات وفق أرقى المعايير العالمية في صدارة أهدافنا، ومن هذا المنطق، فإننا نفخر بأن نكون الدولة الأولى في الخليج التي تدشن برنامج goAML .
سيتكامل برنامج goAML مع وحدة المعلومات المالية، حيث سيعمل على رفع مستوى البنية التحتية التكنلوجية نحو آفاق جديدة وتعزيز التعاون على مستوى الدولة، وسنتمكن من خلاله من رصد الاتجاهات بشكل أفضل عند تحليل تقارير الأنشطة المشبوهة، للحد من التهديدات المحتملة وبمعدلات أكثر كفاءة".
ومن خلال تعاون المصرف المركزي مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، تم تصميم المنصة بشكل خاص لتتناسب مع متطلبات إطار عمل مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في دولة الإمارات والجهات المعنية.
ومن جانبه، قال القاضي الدكتور حاتم علي، ممثل نائب الأمين العام للأمم المتحدة الرئيس التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية: "يعمل المكتب بالشراكة مع اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وإلى جانب العديد من الكيانات الحكومية، مثل وحدة المعلومات المالية، للمساعدة في تطوير برامج أساسية مثل goAML، ويأتي تطوير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للبرنامج كإجراء استراتيجي لمواجهة الجريمة المالية، كما أوصى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، إذ يشكل حلاً شاملاً ومتكاملاً يلبي الاحتياجات التكنولوجية لمعظم وحدات المعلومات المالية، وستهدف بشكل رئيسي تعزيز قدرة الدول الأعضاء على رصد الجرائم المالية والوفاء بالمعايير الدولية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب".
ومن خلال هذا المشروع، تساهم وحدة المعلومات المالية لدولة الإمارات ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في دفع جهود المجتمع الدولي نحو تنفيذ أجندة خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ولا سيما الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة وغايته 16.4 "الحد بقدر كبير من التدفقات غير المشروعة للأموال والأسلحة، وتعزيز استرداد الأصول المسروقة وإعادتها ومكافحة جميع أشكال الجريمة المنظمة، بحلول عام 2030".
وستشهد كيانات مثل المؤسسات المالية (البنوك ومحلات الصرافة وشركات التمويل) وجهات تنفيذ القانون والشركات والمهن غير مالية، وما إلى ذلك، مستوى متزايداً من التنسيق انطلاقاً من الطبيعة الفعالة والسهلة الاستخدام لبرنامج goAML.
وقال علي باعلوي، رئيس وحدة المعلومات المالية بالوكالة: "يعتبر برنامج goAML المحور الأساسي الذي يتيح لوحدة المعلومات المالية إنشاء وحدة مخصصة لربط مختلف قواعد البيانات وإثراء مستوى تبادل المعلومات وتحديد أنشطة الجريمة المنظمة المعقدة والمحتملة، حيث تستهدف وحدة المعلومات المالية ضمان خلق مجتمع أكثر أماناً حيث سيلعب برنامج goAML دوراً بارزاً في مساعدة الوحدة على تحقيق أهدافها".
وستقوم وحدة المعلومات المالية، باعتبارها قاعدة البيانات المركزية للاستعلامات المالية في دولة الإمارات، بتبادل المعلومات مع الجهات المعنية المحلية من خلال برنامج goAML، وبالتالي تعزيز التنسيق الوطني في دولة الإمارات.
نحث الجهات المعنية على استكمال التسجيل في النظام قبل يوم 27 يونيو 2019. للمزيد من المعلومات حول كيفية التسجيل يرجى التواصل معنا عبر: goaml@uaefiu.gov.ae